قاضي التحقيق بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي بطاقة إيداع بالسجن ضد المدعو محمد مروان مبروك.  قراءة المزيد            2024 إحالة والي منوبة السابق وصاحب شركة تاكسي جماعي على أنظار الدائرة الجنائية المختصة بالنظر في قضايا الفساد المالي بالمحكمة الإبتدائية بتونس.  قراءة المزيد            2024 إحالة والي منوبة السابق وصاحب شركة تاكسي جماعي على أنظار الدائرة الجنائية المختصة بالنظر في قضايا الفساد المالي بالمحكمة الإبتدائية بتونس.  قراءة المزيد            الاستماع إلى "مرصد رقابة" بخصوص الشكاية المتعلقة بشبهات الفساد في عمليات تكفل المجمع الكيميائي التونسي بنفقات الاتحاد العام التونسي للشغل دون وجه حق.  قراءة المزيد            الاستماع إلى "مرصد رقابة" بخصوص الشكاية المتعلقة بشبهات الفساد في عمليات تكفل المجمع الكيميائي التونسي بنفقات الاتحاد العام التونسي للشغل دون وجه حق.  قراءة المزيد            إحالة حاتم العشي وزير أملاك الدولة الأسبق على أنظار الدائرة الجناحية بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي .  قراءة المزيد            إحالة وزير الشؤون الاجتماعية السابق محمد الطرابلسي والمدير العام السابق لديوان التونسيين بالخارج على أنظار الدائرة الجنائية المختصة.  قراءة المزيد            الاستماع الى مرصد رقابة بخصوص الشكاية المتعلقة بالتجاوزات الخطيرة والمخالفات القانونية وشبهات الفساد التي تورطت فيها شركة الشحن الجوي السريع.  قراءة المزيد            مرصد رقابة ينجح في إيقاف عملية تمتيع أعضاء مجلس إدارة الشركة التونسية للكهرباء والغاز ومراقب الدولة لديها بحصة مجانية من الكهرباء والغاز دون وجه حق.  قراءة المزيد            إحالة وزير شؤون احتماعية سابق ومديرين عاميين سابقين على دائرة الاتهام في قضايا شبهات الفساد في تعيين دفعات الملحقين الاجتماعيين .  قراءة المزيد            رفض مطالب الافراج عن الموقوفين وتحديد شهر جوان القادم موعد المحاكمة في قضية الفساد المتعلقة بصفقات نقل الفسفاط بالشاحنات.  قراءة المزيد            ختم البحث في القضية التحقيقية المتعلقة بالتجاوزات، والمخالفات القانونية وشبهات الفساد بخصوص صفقة استخراج و نقل الفسفاط.  قراءة المزيد            تأجيل النظر في قضية الفساد في صفقات نقل الفسفاط بالشاحنات وتمسك المكلف العام بنزاعات الدولة بطلباته المدنية التي تتضمن تعويضات ب 167 مليار.  قراءة المزيد            الاستماع لمرصد رقابة بخصوص ملف شبهات تضارب المصالح للمحامي والوزير الاسبق حاتم العشي في علاقة بمشروع "بوخاطر" .  قراءة المزيد            تراجع تونس في ترتيب الدول حسب مؤشر مدركات الفساد في القطاع العام لمنظمة الشفافية الدولية لسنة 2022.  قراءة المزيد            مرصد رقابة يتوجه بشكاية في شبهة إخفاء ملفات الى السيد المتفقد العام بوزارة العدل. .  قراءة المزيد            مرصد رقابة يكشف حقيقة "أزمة السكر" ويقدم شكاية في الغرض..  قراءة المزيد            مرصد رقابة يتقصى بخصوص حالة تدليس ومسك مدلس تورط فيها قيادي نقابي من الصف الاول، في علاقة بتمتعه لمدة سنوات بجراية المتبقين على قيد الحياة بعد وفاة قرينه، مع تقديم تصريحات زائفة ووثائق مدلسة. .  قراءة المزيد            محمد بوغلاب يتغيب عن جلسة المحاكمة ليوم أمس ومحاميه يستظهر بشهادة طبية لتبرير الغياب.  قراءة المزيد            مرصد رقابة يتحصل على تقرير الإختبارالمتعلق بمعاينة النفايات الطبية الخطرة،.  قراءة المزيد            مرصد رقابة يوجه مراسلة الى السيدة رئيسة الحكومة بخصوص غياب الدولة الغريب والخطير في المأساة الانسانية الكبيرة بجرجيس. .  قراءة المزيد            أحكام بالسجن في حق مسؤولين بالخطوط الجوية الفنية في ملف سرقة قطاع غيار ومحركات تابعة لشركة الخطوط التونسية .  قراءة المزيد            مرصد رقابة يتقدم بشكاية ضد مسؤولين سامين بالمجمع الكيميائي التونسي.  قراءة المزيد            مرصد رقابة يتقدم بشكاية ضد حاتم العشي وزير املاك الدولة الاسبق في علاقة بملف مجموعة بوخاطر.  قراءة المزيد            الاستماع لمرصد رقابة بخصوص الشكاية المتعلقة بملف فساد بشركة تونس الطرقات السيارة يتمثل في افتعال أشغال بمحطات الاستخلاص من طرف مديرة الجودة بالشركة.  قراءة المزيد            رفض جميع مطالب الافراج في قضية نقل 1,6 مليون طن من الفسفاط وهي قضية من مجموع 4 قضايا تحقيقية.  قراءة المزيد            ملف الشهائد المدلسة موضوع استماع لمرصد رقابة اليوم.  قراءة المزيد            رفض الافراج عن الموقوفين في قضية نقل الفسفاط.  قراءة المزيد            أودع مرصد رقابة اليوم شكاية لدى السيد وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس بخصوص شبهات فساد كبرى شابت صفقة اقتناء هواتف قارة وجوالة لفائدة أعوان وإطارات البنك الوطني الفلاحي .  قراءة المزيد            الحكم ب 6 سنوات سجن نافذ ضد الرئيس المدير العام شركة تونس للطرقات السيارة بدر الدين الهبيل وضد رئيس شركة بن عربية للمقاولات في القضية التي رفعها مرصد رقابة.  قراءة المزيد            مرصد رقابة يسائل ديوان الطيران المدني والمطارات بخصوص النقائص في مطار جربة جرجيس.  قراءة المزيد            اعلام مرصد رقابة من طرف قاضي التحقيق بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي بقبول مطلب القيام بالحق الشخصي في الابحاث التحقيقية بخصوص شبهات الفساد في صفقات استخراج ونقل الفسفاط.  قراءة المزيد            مرصد رقابة يودع شكاية تتعلق بشبهات فساد وإهدار للمال العام، ضدّ مسؤولين كبارا بوزارة النقل وشركة النقل بتونس وكل من سيكشف عنه البحث .  قراءة المزيد            تم صباح اليوم الاستماع لمرصد رقابة من طرف قاضي التحقيق بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي في إطار البحث التحقيقي الذي تم فتحه بخصوص ملف التفرغ النقابي الذي أودعه المرصد قبل أكثر من عام ونصف..  قراءة المزيد            الاستماع لمرصد رقابة في ملف سوء التصرف وشبهات الفساد في ودادية الشركة التونسية للصناعات الصيدلية "سيفات" .  قراءة المزيد            مرصد رقابة يلاحق مسؤولين كبارا بالشركة الوطنية لعجين الحلفاء والورق بسبب شبهات فساد.  قراءة المزيد            الايقافات في حق مسؤولين كبار في ولاية منوبة فيما يتعلق بمنح رخص تاكسي.  قراءة المزيد            أودع مرصد رقابة اليوم الخميس 22 سبتمبر 2021 شكاية لدى وكيل الجمهورية بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي ضدّ مسؤولين كبار في الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية، منهم رئيسان مديرين عامين و4 مديرين..  قراءة المزيد            في شكاية تقدّم بها مرصد رقابة شبهات تلاعب وتدليس في مناظرة المعهد الاعلى للقضاء ومسؤولون كبار في قفص الاتهام.  قراءة المزيد            مرصد رقابة يتحرّى حول ميزانية قمة الفرنكفونية في جربة.  قراءة المزيد            هيئة النفاذ إلى المعلومة تنصف "مرصد رقابة" وتلزم "الشركة الوطنية لتوزيع البترول" بمزيد من الشفافية.  قراءة المزيد            مرصد رقابة يطلب القيام بالحق الشخصي في قضية صفقة محركات الخطوط الجوية.  قراءة المزيد            تم يوم السبت (31 جويلية 2021) الاستماع إلى "مرصد رقابة" لأكثر من 12 ساعة بصفته شاكيا في ملف استخراج ونقل الفسفاط عبر الشاحنات..  قراءة المزيد            خطير: تونس مهددة بانقطاع الخبز بداية من آخر جويلية. .  قراءة المزيد            مرصد رقابة يتصدّى لتمرير تنقيح الأمر المنظم للصفقات العمومية ويوفد عدلا منفذا للتنبيه على رئاسة الحكومة.  قراءة المزيد            مرصد رقابة يتمنى للجميع عيدا مباركا. كل عام وانتم بخير.  قراءة المزيد            الياس المنكبي وزيرا مستشارا لدى رئاسة الحكومة ليست سوى اشاعة ومناورة من اجل انقاذ المنكبي.  قراءة المزيد            مرصد رقابة يشارك في الحملة الدولية لنصرة فلسطين "لماذا أراك في كل شيء؟".  قراءة المزيد            المشتكى بهم يرفضون اجراء مكافحة.  قراءة المزيد            مرصد رقابة يقاضي وزير النقل ومسؤولين كبار في الخطوط التونسية على خلفية شبهات فساد متعلقة باختلاسات كبرى في المداخيل .  قراءة المزيد            مرصد رقابة يقاضي محافظ البنك المركزي لامتناعه عن تنظيم سداد أقساط القروض المؤجلة بسبب كورونا.  قراءة المزيد            مرحبا بكم جميعا في موقع مرصد رقابة على شبكة الانترنت. .  قراءة المزيد            مرصد رقابة يتمنى لكل التونسيين والتونسيات والأمة جمعاء سنة جديدة طيبة مليئة بالسعادة وموفور الصحة وخالية من الوباء والفساد.  قراءة المزيد           
أخبار عاجلة
بحث
العضويّة والتبرع
الرئيسية > أخبار عاجلة > مرصد رقابة ينجح في إيقاف عملية تمتيع أعضاء مجلس إدارة الشركة التونسية للكهرباء والغاز ومراقب الدولة لديها بحصة مجانية من الكهرباء والغاز دون وجه حق
مرصد رقابة ينجح في إيقاف عملية تمتيع أعضاء مجلس إدارة الشركة التونسية للكهرباء والغاز ومراقب الدولة لديها بحصة مجانية من الكهرباء والغاز دون وجه حق
   
10:04 2023/11/24

مرصد رقابة ينجح في إيقاف عملية تمتيع أعضاء مجلس إدارة الشركة التونسية للكهرباء والغاز ومراقب الدولة لديها بحصة مجانية من الكهرباء والغاز دون وجه حق

توصل مرصد رقابة بمكتوب صادر عن وزارة الصناعة والمناجم والطاقة بتاريخ 09اوت 2023 وموجه إلى الرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز تضمن على وجه الخصوص التأكيد من الوزارة المذكورة (التي تمثل الدولة في الإشراف على هذه المنشأة عمومية ) على عدم قانونية منح أعضاء مجلس إدارة الشركة حصة مجانية من الكهرباء والغاز والتشديد على "أن مراقبي الدولة لا يمكن منحهم أي امتيازات بمناسبة ممارسة مهامهم الرقابية على الهياكل والمؤسسات العمومية وذلك طبقا لأحكام القانون عدد 46 لسنة 2018 المؤرخ في 01 أوت 2018 المتعلق بالتصريح بالمكاسب والمصالح وبمكافحة الاثراء غير المشروع وتضارب المصالح والقانون الأساسي عدد 41 لسنة 2019 المؤرخ في 30 أفريل 2019 التعلق بمحكمة المحاسبات".

وقد تقرر على ضوء هذا المكتوب إيقاف تمتيع أعضاء مجلس إدارة الشركة ومراقب الدولة لديها بهذا الامتياز غير القانوني الذي ألحق ضررا ماليا بالشركة والذي يعتبر أحد أوجه إهدار المال العام.

وللتذكير فقد أودع مرصد رقابة يوم 21 جويلية 2023 شكاية جزائية في هذا الخصوص ضد المسؤول الاول عن الشركة التونسية للكهرباء والغاز وأعضاء مجلس إدارتها ومراقب الدولة لديها وكل من يكشف عنه البحث. وقد أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس 1 لفرقة الأبحاث الاقتصادية والمالية بالتعهد بالبحث في مضمون الشكاية المذكورة، وتم سماع الممثل القانوني لمرصد رقابة في هذا الإطار.

وحمّل مرصد رقابة مراقب الدولة السابق لدى الشركة " ه ح ف" المسؤولية الكبرى على هذه التجاوزات القانونية باعتباره محمول عليه حسب التشريع والتراتيب الجاري بها العمل مراقبة مدى احترام الالتزامات الموضوعة على كاهل المؤسسات والمنشآت العمومية حسب القوانين والتراتيب الجاري بها العمل، ومراقبة جميع العمليات التي من شأنها أن يكون لها انعكاس مالي على المؤسسات والمنشآت العموميّة المعنيّة. كما أوكلت مناشير رئيس الحكومة وخاصة المنشور عدد 5 لسنة 2021 المؤرخ في 12 مارس 2021 لمراقبي الدولة القيام بالمتابعة الدورية لمدى التزام المؤسسات والمنشآت العمومية بالامتناع عن التكفل بأي مصاريف لا تندرج ضمن الأعباء المرتبطة بنشاطها، بما في ذلك إسنادها أي امتيازات نقدية أو عينية بأي عنوان كان لأي جهة عمومية كانت أو خاصة، واعلام مجلس الإدارة أو مجلس المؤسسة عند تسجيل خروقات في هذا الصدد. لكن المعني بالامر كان من بين المنتفعين بهذا الامتياز غير القانوني وينطبق عليه المثل القائل "حاميها حراميها ". علما وأن زميليه الذين سبقاه في هذه المهمة الرقابية بالشركة المذكورة "م ه ب" و "س ز" قد امتنعا عن التمتع بمجانية الكهرباء والغاز، وكذلك الشأن بالنسبة لممثل وزارة التجهيز بمجلس إدارة هذه الشركة "ع س".

ورغم توصل مرصد رقابة بمعطيات مؤكدة تتعلق بتولي هيئة مراقبي الدولة برئاسة الحكومة إتخاذ إجراءات إدارية عاجلة ضد مراقب الدولة المشتكى به تتمثل في إيقافه عن ممارسة العمل الرقابي بكل المؤسسات والمنشآت العمومية المعين لديها بما في ذلك شركة "الستاغ" وتكليفه بعمل إداري، الا أنه والى حد هذا التاريخ لم يقع اتخاذ أي اجراء تأديبي ضده رغم توجيه مرصد رقابة مراسلتين في هذا الخصوص إلى كل من رئيسة الحكومة السابقة و رئيس الحكومة الحالي بتاريخ 21 جويلية 2023 و 2 اكتوبر 2023 بما يوحي إلى شبهة تدخل جهات نافذة لفائدته وكذلك لفائدة ممثل رئاسة الحكومة بمجلس الإدارة "م ع" المنتفع بنفس الامتياز غير القانوني .

ولئن يثمّن مرصد رقابة قرار إيقاف تمتيع أعضاء مجلس إدارة الشركة ومراقب الدولة بحصة مجانية من الكهرباء والغاز، فانه يطالب الشركة باسترجاع القيمة المالية للامتيازات التي تحصّلوا عليها تحت العنوان المذكور. كما يطالب المرصد بفتح تحقيق عاجل لتحديد المسؤوليات بخصوص التقصير الواضح في القيام بالمساءلة التأديبية للمشتكى بهم من متصرفين ومراقبين، واتخاذ مايلزم من قرارات على ضوء ذلك.

وسيتولى مرصد رقابة في الأثناء القيام بكافة الإجراءات القانونية لتحميل المسؤولية في هذا الشأن، لأن من يحمي الفاسدين هو شريك لهم.

اتصل بنا
خريطة المقر
+216 90 575 000
+216 71 783 099
Contact@raqabah.org
استمارة الاتصال
روابط هامة
الرقابة المواطنیة
التوعیة المواطنیة
الأنشطة
الرئيسية
من نحن؟
المراجع
البیانات المفتوحة
مرصد رقابة" منظمة وطنية تأسست منذ اكتوبر 2019 هدفها الأسمى ترسيخ ثقافة الرقابة المواطنية على مؤسسات الدولة والمساهمة في إستئصال ظاهرة الفساد عبر كل الآليات والوسائل القانونية وعبر تشجيع وتكريس الرقابة المواطنية من خلال اتاحة مجموعة من الاليات الضرورية لذلك للعموم ، على غرار النفاذ الى المعلومة والتبليغ على الفساد وعدة معلومات مفتوحة اخرى متعلقة بجميع مؤسسات ومنشئات الدولة وذلك بهدف تشجيع المواطنين على القيام بالتبليغ عن حالات الفساد والعمل على تطوير المنظومة القانونية والآليات العلمية المتعلقة بحماية المبلغين على الفساد. يهدف مرصد رقابة الى إعداد دراسات هيكلية ومؤسساتية وتشريعية لتطوير الحوكمة والشفافية وحسن التصرف في الادارة والمؤسسات والمنشآت العمومية، والتشبيك مع هيئات ومنظمات وطنية ،اقليمية ودولية فاعلة في مكافحة الفساد
جميع الحقوق محفوظة - مرصد رقابة
مرصد رقابة ينجح في إيقاف عملية تمتيع أعضاء مجلس إدارة الشركة التونسية للكهرباء والغاز ومراقب الدولة لديها بحصة مجانية من الكهرباء والغاز دون وجه حق
   
10:04 2023/11/24

مرصد رقابة ينجح في إيقاف عملية تمتيع أعضاء مجلس إدارة الشركة التونسية للكهرباء والغاز ومراقب الدولة لديها بحصة مجانية من الكهرباء والغاز دون وجه حق

توصل مرصد رقابة بمكتوب صادر عن وزارة الصناعة والمناجم والطاقة بتاريخ 09اوت 2023 وموجه إلى الرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز تضمن على وجه الخصوص التأكيد من الوزارة المذكورة (التي تمثل الدولة في الإشراف على هذه المنشأة عمومية ) على عدم قانونية منح أعضاء مجلس إدارة الشركة حصة مجانية من الكهرباء والغاز والتشديد على "أن مراقبي الدولة لا يمكن منحهم أي امتيازات بمناسبة ممارسة مهامهم الرقابية على الهياكل والمؤسسات العمومية وذلك طبقا لأحكام القانون عدد 46 لسنة 2018 المؤرخ في 01 أوت 2018 المتعلق بالتصريح بالمكاسب والمصالح وبمكافحة الاثراء غير المشروع وتضارب المصالح والقانون الأساسي عدد 41 لسنة 2019 المؤرخ في 30 أفريل 2019 التعلق بمحكمة المحاسبات".

وقد تقرر على ضوء هذا المكتوب إيقاف تمتيع أعضاء مجلس إدارة الشركة ومراقب الدولة لديها بهذا الامتياز غير القانوني الذي ألحق ضررا ماليا بالشركة والذي يعتبر أحد أوجه إهدار المال العام.

وللتذكير فقد أودع مرصد رقابة يوم 21 جويلية 2023 شكاية جزائية في هذا الخصوص ضد المسؤول الاول عن الشركة التونسية للكهرباء والغاز وأعضاء مجلس إدارتها ومراقب الدولة لديها وكل من يكشف عنه البحث. وقد أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس 1 لفرقة الأبحاث الاقتصادية والمالية بالتعهد بالبحث في مضمون الشكاية المذكورة، وتم سماع الممثل القانوني لمرصد رقابة في هذا الإطار.

وحمّل مرصد رقابة مراقب الدولة السابق لدى الشركة " ه ح ف" المسؤولية الكبرى على هذه التجاوزات القانونية باعتباره محمول عليه حسب التشريع والتراتيب الجاري بها العمل مراقبة مدى احترام الالتزامات الموضوعة على كاهل المؤسسات والمنشآت العمومية حسب القوانين والتراتيب الجاري بها العمل، ومراقبة جميع العمليات التي من شأنها أن يكون لها انعكاس مالي على المؤسسات والمنشآت العموميّة المعنيّة. كما أوكلت مناشير رئيس الحكومة وخاصة المنشور عدد 5 لسنة 2021 المؤرخ في 12 مارس 2021 لمراقبي الدولة القيام بالمتابعة الدورية لمدى التزام المؤسسات والمنشآت العمومية بالامتناع عن التكفل بأي مصاريف لا تندرج ضمن الأعباء المرتبطة بنشاطها، بما في ذلك إسنادها أي امتيازات نقدية أو عينية بأي عنوان كان لأي جهة عمومية كانت أو خاصة، واعلام مجلس الإدارة أو مجلس المؤسسة عند تسجيل خروقات في هذا الصدد. لكن المعني بالامر كان من بين المنتفعين بهذا الامتياز غير القانوني وينطبق عليه المثل القائل "حاميها حراميها ". علما وأن زميليه الذين سبقاه في هذه المهمة الرقابية بالشركة المذكورة "م ه ب" و "س ز" قد امتنعا عن التمتع بمجانية الكهرباء والغاز، وكذلك الشأن بالنسبة لممثل وزارة التجهيز بمجلس إدارة هذه الشركة "ع س".

ورغم توصل مرصد رقابة بمعطيات مؤكدة تتعلق بتولي هيئة مراقبي الدولة برئاسة الحكومة إتخاذ إجراءات إدارية عاجلة ضد مراقب الدولة المشتكى به تتمثل في إيقافه عن ممارسة العمل الرقابي بكل المؤسسات والمنشآت العمومية المعين لديها بما في ذلك شركة "الستاغ" وتكليفه بعمل إداري، الا أنه والى حد هذا التاريخ لم يقع اتخاذ أي اجراء تأديبي ضده رغم توجيه مرصد رقابة مراسلتين في هذا الخصوص إلى كل من رئيسة الحكومة السابقة و رئيس الحكومة الحالي بتاريخ 21 جويلية 2023 و 2 اكتوبر 2023 بما يوحي إلى شبهة تدخل جهات نافذة لفائدته وكذلك لفائدة ممثل رئاسة الحكومة بمجلس الإدارة "م ع" المنتفع بنفس الامتياز غير القانوني .

ولئن يثمّن مرصد رقابة قرار إيقاف تمتيع أعضاء مجلس إدارة الشركة ومراقب الدولة بحصة مجانية من الكهرباء والغاز، فانه يطالب الشركة باسترجاع القيمة المالية للامتيازات التي تحصّلوا عليها تحت العنوان المذكور. كما يطالب المرصد بفتح تحقيق عاجل لتحديد المسؤوليات بخصوص التقصير الواضح في القيام بالمساءلة التأديبية للمشتكى بهم من متصرفين ومراقبين، واتخاذ مايلزم من قرارات على ضوء ذلك.

وسيتولى مرصد رقابة في الأثناء القيام بكافة الإجراءات القانونية لتحميل المسؤولية في هذا الشأن، لأن من يحمي الفاسدين هو شريك لهم.

مرصد رقابة" منظمة وطنية تأسست منذ اكتوبر 2019 هدفها الأسمى ترسيخ ثقافة الرقابة المواطنية على مؤسسات الدولة والمساهمة في إستئصال ظاهرة الفساد عبر كل الآليات والوسائل القانونية وعبر تشجيع وتكريس الرقابة المواطنية من خلال اتاحة مجموعة من الاليات الضرورية لذلك للعموم ، على غرار النفاذ الى المعلومة والتبليغ على الفساد وعدة معلومات مفتوحة اخرى متعلقة بجميع مؤسسات ومنشئات الدولة وذلك بهدف تشجيع المواطنين على القيام بالتبليغ عن حالات الفساد والعمل على تطوير المنظومة القانونية والآليات العلمية المتعلقة بحماية المبلغين على الفساد. يهدف مرصد رقابة الى إعداد دراسات هيكلية ومؤسساتية وتشريعية لتطوير الحوكمة والشفافية وحسن التصرف في الادارة والمؤسسات والمنشآت العمومية، والتشبيك مع هيئات ومنظمات وطنية ،اقليمية ودولية فاعلة في مكافحة الفساد
روابط هامة
الرقابة المواطنیة
التوعیة المواطنیة
الأنشطة
الرئيسية
من نحن؟
المراجع
البیانات المفتوحة
اتصل بنا
خريطة المقر
+216 90 575 000
+216 71 783 099
Contact@raqabah.org
استمارة الاتصال
جميع الحقوق محفوظة - مرصد رقابة